اقتصاد البلد نيوز

السودان يدرس فك إحتكار إنتاج الكهرباء

البلد نيوز السودان

قال وزير الطاقة والنفط السوداني محي الدين نعيم محمد سعيد، إنه يجري حاليًا العمل على فكّ احتكار إنتاج الكهرباء في السودان من قبل الحكومة، من خلال تعديل القانون والسماح للقطاع الخاص بإنتاج الكهرباء وجذب المستثمرين للاستثمار في الطاقات الجديدة والمتجددة والاستفادة من المصادر المتعددة في الولاية الشمالية والولايات الأخرى.

وتتمثل الخطوة المهمة الأخرى -بحسب الوزير- بوجود سعي جادّ لزيادة الربط الكهربائي بين السودان ومصر إلى 300 ميغاواط.

جاءت التصريحات خلال لقاء الوزير وفد الولاية الشمالية بحضور المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة ومدير عام شركة توزيع الكهرباء.

وتناول اللقاء حاجة الولاية الشمالية للاستفادة من الطاقات المتجددة، لا سيما طاقة الشمس والرياح وكهرباء المشروعات الزراعية وإمكان إمداد المواقع الإستراتيجية والمدن والأرياف بالكهرباء، وفق بيان أصدرته وزارة الطاقة والنفط السودانية اليوم الثلاثاء .

فيما قال المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة المهندس مستشار عبدالله احمد محمد، في حديثه خلال اللقاء: “لدينا مشروعات واعدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وعملنا على تجهيز الدراسات المطلوبة، والفرص متاحة -حاليًا- لدخول المستثمرين في هذه المشروعات للنهوض بقطاع الكهرباء في السودان”.

من جانبه، تحدّث مدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندس منتصر عبدالرحمن الشيخ، وتناول الوضع الراهن لقطاع الكهرباء في السودان في ظل الحرب الدائرة، مشيرًا إلى توقّف الإيرادات لعام كامل، رغم قلّتها مقارنة بتكاليف التوليد، موضحًا الحاجة إلى موارد ضخمة لتأهيل قطاع الكهرباء.

وكشف الشيخ تلفَ عدد من المحولات نتيجة التحميل الزائد بسبب التوصيلات العشوائية “الجبادات”، مناشدًا المواطنين بالترشيد والكفّ عن مثل هذه التوصيلات للحفاظ على منشآت البلاد في الكهرباء.

بدوره، قدّم وفد الولاية الشمالية صورة عن معاناة المواطنين في ظل وجود عدد من المواقع الإستراتيجية والمدن والأرياف خارج الشبكة القومية للكهرباء.

وأضاف أن ذلك يأتي في الوقت الذي تجري فيه عمليات الربط الكهربائي السوداني المصري عبر الولاية، بالإضافة الي غنى الولاية بمصادر الطاقات المتجددة، لا سيما طاقتي الشمس والرياح والمساحات الشاسعة في ظل حاجة الولاية لكهرباء المشروعات الزراعية لتوفير الغذاء لكل السودان، داعيًا الي تسريع العمل في محطة كهرباء دنقلا بالطاقة الشمسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى